فيديو | دبي تبحث عن فاعلي الخير وصُنّاع الأمل.. هل أنت منهم؟

ميدار.نت - دبي
دبي
محمد بن راشد
صُنّاع الأمل
12 يونيو 2023
Cover

ميدار.نت - دبي

أعلن صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، البحث عن صنّاع الأمل في العالم العربي لعام 2023، مع انطلاق الدورة الرابعة من مبادرة «صنّاع الأمل».

وتعدّ «صنّاع الأمل» أكبر مبادرة عربية مخصصة للاحتفاء بأصحاب العطاء في الوطن العربي، عبر تكريم مبادراتهم ومشاريعهم وبرامجهم، وحملاتهم الإنسانية والخيرية والمجتمعية التي يسعون بها إلى الارتقاء بمجتمعاتهم، وتحسين نوعية الحياة في بيئاتهم، ومساعدة المحتاجين وإغاثة المنكوبين، وإحداث تأثير إيجابي في حياة الناس من حولهم، وتسخير مواردهم وإمكاناتهم من أجل المصلحة العامة، أو خدمة شريحة مجتمعية بعينها.

 

نماذج ملهمة

وأكد صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد، عبر حسابه في «تويتر»، أن «الأمل عنوان القوة، ومحرك التغيير، وسرّ التجدد.. الأمل هو استبشار بالقادم، واستمرار للعطاء واقتناص للفرص ومصدر لا ينضب لخير البشر».

وقال سموّه «ما زلنا نبحث عن صنّاع الأمل وفاعلي الخير، لنكرمهم ونبرز نماذجهم ونستبشر بهم في مجتمعاتنا. عندما يتحدث الناس عن الصراعات واليأس والتشاؤم والسلبية في منطقتنا، نتحدث نحن عن الأمل والعمل وعمل الخير والتغيير الإيجابي في مجتمعاتنا. وهناك الآلاف من صنّاع الأمل في كل مدينة وقرية، لأن الخير موجود في كل مكان ولكن يحتاج من يضعه تحت الضوء. ونطلق اليوم صنّاع الأمل في دورته الرابعة، نبحث عنهم في كل مجتمع، لنحتفي بهم ونفرح بعملهم ونبرز انجازاتهم؛ من يرى في نفسه الخير يرشح نفسه أو يرشح غيره عبر الموقع arabhopemakers.com».

 

آلية الترشيح

وتستهدف مبادرة «صنّاع الأمل»، التي تنضوي تحت مظلة مؤسسة «مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية»، الأفراد والمؤسسات من أي مكان في الوطن العربي أو العالم، ممن لديهم مشروع أو برنامج أو حملة أو مبادرة خلّاقة ومبتكرة وذات تأثير واضح، تسهم في تحسين حياة شريحة من الناس، أو رفع المعاناة عن فئة معينة في المجتمع، أو تعمل على تطوير بيئة بعينها اجتماعياً أو اقتصادياً أو ثقافياً أو تربوياً، أو تسهم في حل أي من تحديات المجتمع المحلي، على أن يتم ذلك تطوعاً ومن دون مقابل أو من دون تحقيق ربح أو منفعة مادية.

وتقوم آلية الترشيح لمبادرة «صنّاع الأمل» على ترشيح صانع الأمل نفسه، صاحب المبادرة أو المشروع، أو بترشيح الناس لمن يرونه جديراً بحمل صانع الأمل. وتمنح المبادرة صانع الأمل الرابح مكافأة بقيمة مليون درهم.

 

نشر قصص ملهمة

وتبدأ الدورة الرابعة من مبادرة «صنّاع الأمل» في تلقي طلبات عبر موقعها الإلكتروني arabhopemakers.com، حيث تسعى إلى جمع عشرات الآلاف من قصص الأمل في الوطن العربي، عبر تقصّي قصصهم، والإضاءة على صنّاع هذه الآمال وأصحاب المشاريع والبرامج النبيلة، ورصد جهودهم والاحتفاء بها.

وبعد إغلاق باب تلقي طلبات الترشح للحصول على لقب «صانع الأمل»، تشكّل لجان عدة لدراسة الطلبات وتقييمها والتحقق منها، بحيث تفرز ضمن مراحل عدة، تخضع خلالها الطلبات لمزيد من المتابعة.

وبالتزامن مع مراحل المسابقة، تنشر قصص «صنّاع الأمل»، الموثقة بالصور والفيديوهات، عبر مختلف مواقع التواصل الخاصة بالمبادرة، وكذلك عبر المنابر الإعلامية الورقية والرقمية، بحيث يتسنّى للجمهور الاطلاع عليها والتفاعل معها.

وكما جرى في الدورات الماضية، سوف يمر المرشحون عبر تصفيات عدة قبل بلوغ التصفيات النهائية، التي ستُقام في دبي، يخضع خلالها أوائل صنّاع الأمل، لتقييم شامل، كما تتابع مشاريعهم ومبادراتهم ودراستها بالوثائق والمستندات، قبل الإعلان عن الفائز بلقب «صانع الأمل».

 

معايير دقيقة

وتعتمد مبادرة «صنّاع الأمل» معايير دقيقة لقبول المرشحين، الذين سيبلغون المراحل والتصفيات النهائية، أبرزها أن تتّسم المبادرة المرشحة بالأصالة والابتكار، بحيث تقدم مقاربة نوعية أو مختلفة للمشكلة أو القضية الإنسانية أو المجتمعية التي تتبناها، وتسهم في تحسين حياة الناس المعنيين أو إحداث فرق إيجابي في المجتمع ذي الصلة، أو في مساعدة فئة هشّة أو مستضعفة أو في تخفيف معاناة المحتاجين أو إغاثة المنكوبين.

كما يجب أن يكون صاحب المبادرة مشهوداً له في مجتمعه، بجهوده وعطائه وتميز نشاطه الإنساني أو المجتمعي، ويسخر كل الموارد المتاحة لإنجاح مبادرته، على أن يقوم بذلك بصورة تطوعية، بعيداً عن تحقيق أي ربح أو منفعة مادية.

ويجب أن تكون المبادرة المرشحة ذات طابع مستدام، وقابلة لتوسيع نطاق الاستفادة منها، وتحقق المبادرة تأثيراً ملحوظاً في المجتمع المحلي أو تترك تغييراً قابلاً للقياس والتقييم، لدى الفئة أو الشريحة المعنية بنشاط المبادرة.

 

 

كوكب الإمارات
Thumbnail

محمد بن راشد صانع الإدارة

Thumbnail

نجم بوليود سونو سود

Thumbnail

ما حدث بين محمد بن زايد وحكام الامارات

Thumbnail

محمد بن زايد قيادة ورئاسة